اللحظة نيوز
الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 04:44 صـ
اللحظة نيوز

اقتصاد

قبل ساعات من زيادة معروض ”أوبك+”.. أسعار النفط تخسر ٥%

اللحظة نيوز

تراجعت أسعار النفط الخميس في أعقاب تدهور مماثل للأسواق، على خلفية تزايد الإصابات بكوفيد-19 الذي يهدد الطلب العالمي للنفط، فيما يفترض أن يرتفع عرض منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” اعتباراً من أول أغسطس /آب المقبل.

واصلت العقود الآجلة للنفط خسائرها، وانخفض خام برنت القياسي العالمي، والأمريكي أكثر من 5%.

ونحو الساعة 14:25 بتوقيت جرينتش، سجل سعر برميل برنت بحر الشمال تسليم سبتمبر/ أيلول المقبل انخفاضاً بنسبة 4.34% عن سعر الإغلاق الأربعاء ليبلغ 41.83 دولاراً في لندن، بعدما كان تراجع لفترة قصيرة حتى 41.38 دولاراً.

وفي نيويورك، خسر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 4.99%، ليبلغ 39.21 دولاراً، بعدما كان تراجع حتى 38.72 دولاراً.

وقال جيفري هالي المحلل لدى أواندا: “كان يجب على النفط أن يبلي أفضل من ذلك بكثير بعد الانخفاض الضخم في مخزونات الخام الأمريكية بما يزيد على 10 ملايين برميل، وكذلك العوامل المواتية من دولار أمريكي أضعف بكثير.

أضاف “ربما يرجع الأمر إلى أن أسواق النفط تضع في الحسبان مخاطر أعلى من تراجع اقتصادي في الولايات المتحدة وأماكن أخرى بسبب كوفيد-19”.

وارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، في مقابل توقعات بانخفاض المخزونات، مما يسلط الضوء على الطبيعة غير المستقرة لانتعاش الطلب على الوقود في أكبر مستهلك في العالم للخام.

وتجاوزت الوفيات بكوفيد-19 مستوى 150 ألف حالة في الولايات المتحدة أمس الأربعاء، بينما تسجل البرازيل، ثاني أسوأ مركز للتفشي في العالم، أرقاما قياسية لأعداد الإصابات المؤكدة والوفيات.

وبلغت الإصابات في أستراليا مستوى قياسيا اليوم.

تأتي الضربة المحتملة لتعافي الطلب في الوقت الذي تتأهب فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، لزيادة الإنتاج في أغسطس/آب المقبل، مما يضيف نحو 1.5 مليون برميل يوميا إلى الإمدادات العالمية.

ومستهل الشهر الجاري، توصلت الدول الأعضاء في (أوبك) وحلفاؤها من خارج المنظمة بقيادة روسيا، فيما يُعرف بأوبك+ إلى اتفاق جديد بشأن تخفيضات إنتاج النفط.

وتنتقل “أوبك+” إلى المرحلة التالية في اتفاق تخفيضات إنتاج النفط بتخفيف التخفيضات بدءا من أغسطس/ آب المقبل.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، فيما يُعرف بأوبك+، الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا منذ مايو/ أيار الماضي أو 10% من الإمدادات العالمية بعد أن قوض الفيروس ثلث الطلب العالمي.

أوبك+ أسعار النفط فيروس كورونا

آخر الأخبار